يعتبر مقام البياتي واحدًا من أكثر المقامات شيوعًا واستخدامًا في التأليف الموسيقي العربي و يتميز بتركيبته الموسيقية البسيطة
عائلة مقام البياتي
- مقام البياتي مقام البياتي وهو المقام الأساسي في عائلة مقام البياتي ، و يرتكز على درجة الدوكاه ، و مطلعه على جنس البيات ، بينما في درجته الرابعة الصول يستعمل جنس النهاوند بخفض السادسة إلى بيمول ، ثم يستقر على الدوكاه درجة ركوزه
- مقام الحسيني مقام الحسيني من عائلة نقام البياتي ، و نادرا ما يستعمل كمقام مستقل في التأليف الموسيقي العربي ، لكنه الفرع الاكثر شيوعاً في عائلة مقام البياتي ، و يبدأ بجنس البياتي على درجة الركوز ، و ينتقل إلى جنس الرست على الدرجة الرابعة ، باعتماد درجة الأوج مركزا على على الدرجة الخامسة الحسيني ، ثم يعود إلى درجتة جنسه الأصل الدوكاه ، أو يستقر أحيانا على رابعته .
- مقام البياتيين مقام البياتيين من عائلة مقام البياتي ، و لعل إسمه دال عليه ، و باختصار هو مقام يجمع مقامين أو جنسين من نفس المقام البياتي ، الأول على درجة الركوز ، و الثاني على الرابعة .
- مقام بياتي شوري مقام بياتي شوري وهو عائلة مقام البياتي ، مطلعه جنس البياتي على الركوز ، بينما يتحول لجنس الحجاز على رابعته ، ثم يعود للقرار .
- مقام حسيني عشيران مقام حسيني عشيران ، مقام من عائلة مقام البياتي ,و أبعاده نفس أبعاد مقام البياتيين ، يختلف فقط في درحة الركوز و هي درجة العشيران .
![](https://blogger.googleusercontent.com/img/b/R29vZ2xl/AVvXsEj7TEiDb8P00ZzXfRbDf737E2CA5DqHrdqeCcNcT7FdSDs4WqawPbC19WADahnz_6ir9bR_d-26ufdMeJx_MIJRAhYh6YyrzudWQg2SYtDgjHuMUL21023mT8lu8RSb2i6VyPTh4cGVEU5KY-_vhrmIm-KiWnAUwfhO0pT_A7zUHbtRTH1eXDr7R5YA/s16000/bayati.jpg)
![](https://blogger.googleusercontent.com/img/b/R29vZ2xl/AVvXsEjOkGwexFeCBw4f1YHMcZy7WuRqxxqIgiKEEqpoHgEf4j45t0KJeJKEqHU_NMhcouLd1PpiDAjNCqqEeQFvfDHphx-STmZt63yevj27T-tuNkw-DjLKg-L571nNuhY5i_bFusiNBxNe2iC5u9-GANUqe9M2kC77wy7ruc1w-Daoh6EgIH2xmKQYjCBp/s16000/husseini.jpg)
![](https://blogger.googleusercontent.com/img/b/R29vZ2xl/AVvXsEgWhW-nDylzgn4lU74Rjbj63f4yBFoDkiGJdNAXLhJgSuMYjgEVUisEM6HO88XKHKd-BaCcs4-stmximYVH0tbzZTb7TcqQeqoPoLvnnSJ4ng4CBy2dR437AWGXMzRyDjRCXZ5SDMu6XhKPVygwPbWrbZSEZu8wn5jVhPSEfq4L5x_O477WloY_eTEr/s16000/bayatiyn.jpg)
![](https://blogger.googleusercontent.com/img/b/R29vZ2xl/AVvXsEhA2Xcb9-A9ZsHBvslIUm0fW-kkOG1hoLC_y38HgYkPa6oeDMp6Qf59-fxvoHp4kp_l6NIYR7fe0bW8tAWr9nPvbpaScCctcqVnLVnwXzE-SXPmQSs9E4OSA5BANRPWtxCoJOLtjtGlu3t70ab-ogl3I2gPVvOavCdVO5MsHk4ojxUZs0KAlG0HexRf/s16000/chouri.jpg)
![](https://blogger.googleusercontent.com/img/b/R29vZ2xl/AVvXsEioVgXSYKZlk0EOkBqUcZAd54_wFGV1HwjfOf5mua2U2j_MX38ADkkM9LGSt0LpOIZCj_43aLzrEyxuao26BkG23PC2pZ9SK3qxe6pDS819e-FMqDMtUpHxqxZx3qkq7N4Q_upTgH9nybt4k1gDAAwZLvQTTRYOtWD7_ogxjDx_ecaQ8yXOmznYTwUo/s16000/husseini%20la.jpg)
Tags
موسيقى نظرية