المقامات الأساسية في الموسيقى العربية

تتألف الموسيقى العربية من عدد كبير من المقامات الموسيقية المتنوعة التي تختلف في أبعادها انطلاقا من درجة الركوز إلى الجواب .

تتكون هذه المقامات من جنسين مختلفين في اغلب الأحيان ، يسمى الأول جنس الأصل ، و الثاني جنس الفرع . لكل مقام من هذه المقامات الأصلية "غماز" و الغماز هو النغمة الشائعة الاستخدام في المسار اللحني ، و تعتبر نقطة التحويل و الانطلاق للأجناس الأخرى ، و غالبا ما تكون هي النغمة الني يبدأ منها جنس الفرع ، و نغمة الغماز تلي نغمة الأساس في الأهمية ، و ذلك في المسار اللحني.

  • المقامات الأساسية هي:
  • مقام صبا
    مقام نهاوند
    مقام عجم
    مقام بياتي
    مقام سيكاه
    مقام حجاز
    مقام راست
    مقام كرد
  • مقام الصبا
  • يتكون مقام الصباز من جنسين منفصلين , أولهما الأصل وهو الصبا على درجة الدوكاه, ويليه فرع العجم على الدرجة السادسة وقد يحل جنس النكريز في كثير من الأحيان محل العجم على درجته السادسة
  • مقام النهاوند
  • يتكون مقام النهاوند من جنسين متصلين , أولهما الأصل وهو النهاوند على درجة الدو, ويليه فرع الكرد على الدرجة الغماز, وقد يحل جنس الحجاز في كثير من الأحيان محل الكرد على درجته الخامسة
  • مقام العجم
  • مقام العجم يتكون من جنس العجم على القرار و على الغماز , درجته الأصل هي دجرجة العجم أو العجم عشيران , لكن يتم تصويره في كثير من الأحيان على درجات مختلفة
  • مقام البياتي
  • يضم مقام البياتي على الري درجة مي نصف مخفوضة (سيكا)و درجة سي مخفوضة (عجم)
  • مقام السيكاه
  • يبدأ هذا المقام بجنس السيكاه على القرار(درجة السيكا)، ثم يليه جنس الراست على (النوى) وعلى (الكردان).
  • مقام الحجاز
  • يتكون مقام الحجاز من جنسين متصلين , أولهما الأصل وهو الحجاز ويليه فرع النهاوند على الدرجة الرابعة وقد يحل جنس الرست بعض الأحيان محل النهاوند على الرابعة
  • مقام الرست
  • يبدأ مقام الرست بجنس الرست (وهو جنس الأصل) على درجة (القرار)، يضم مقام الرست على الدو درجة مي نصف مخفوضة (سيكا)و درجة سي نصف مخفوضة (أوج)
  • مقام الكرد
  • يتكون مقام الكرد من جنسين متصلين , أولهما الأصل و هو الكرد ويليه فرع النهاوند على الدرجة الرابعة
أحدث أقدم