يشد على العود عادة خمسة أوتار مزدوجة، وقد يضاف له وتر سادس من جهة الحدة أو من جهة الثقل، فأدنى الأوتار "الكردان" وهو أحدها، يليه "النوى"،
"الدوكاه"، "العشيران"، ثم "اليكاه" وهو أعلاها وأغلظها، وهذا نموذج العود ذي الخمسة الأوتار:
مواضع الدرجات
- الوضع الأول/النوع الأول
- الوضع الأول/النوع الثاني
- الوضع الأول/النوع الثالث تعتمد الموسيقى العربية في قسم كبير منها على أبعاد متوسطة بين البعد الكامل ونصفه. وهذا الرسم يبين مواضع الدرجات التي تخضع إلى هذه القسمة في البعد الأول للعود:
- الوضع الأول/النوع الرابع وهو الوضع الذي يمكِّن من استخراج البعد المتوسط في موضع آخر من الساعد، وهذا رسم ذلك :
- الوضع الأول/النوع الخامس وهو الوضع الذي يمكِّن من استخراج بعد الثنائية الزائدة الموجودة في بعض المقامات كالحجاز والنكريز وغيرها :
القسم التطبيقي
- الرموز الخاصة بضرب الريشة :
- الرموز الخاصة بأصابع اليد اليسرى :
- الرموز الخاصة بالأوتار :
القسم التطبيقي
مسك الآلة
لتتمكن من مسك آلة العود بالأسلوب السليم لا مناص من مراعاة عدد من القواعد و التقنيات لتتمكن من أداء التمارين بكل سهولة ويسر.- وضع العود يوضع العود على الفخذ الأيمن فيلتصق ظهره بالجهة اليمنى لصدر العازف، ويستحسن رفع الساق اليمنى بحيث يكون القدم درجة حادة مع الساق الأمامية اليمنى للكرسي حتى نحافظ على استقامة الظهر، ويستحسن الاستعاضة عن ذلك برافِعة معدة للغرض كتلك التي يستعملها عازفو القيتار.
- وجه العود يتعود الطالب منذ الحصة الأولى على عدم النظر إلى وجه العود والاكتفاء بتحسس مواضع الأوتار بواسطة اللمس. وتطوق اليد اليمنى الجهة اليمنى للعود بحيث تكون اليد حذو الأوتار في المكان الذي يضرب عليه بالريشة.
- مسك الريشة يقبض على الريشة بلطف بجميع الأصابع، ويترك جزء بسيط منها خارجا بين الإبهام والسبابة، وتضرب الأوتار عادة في مستوى الرقمة لحفظ الوجه من أثر النقر، وتجدر الملاحظة أن ضرب الريشة يجب أن يكون فقط بتحريك مفصل اليد، ولا يجوز أن يهتز كل الذراع أثناء العزف
- وضع اليد اليسرى يوضع إبهام اليد اليسرى بلطف في المكان الفاصل بين ساعد العود والبنجق، مع التأكيد على أن الإبهام لا يشد الساعد بل يمسكه بلطف حتى يضمن حرية الحركة لبقية الأصابع دون جهد أو عناء. ويوضع ساعد العود بين الإبهام على الحالة التي ذكرنا وبين المفصل الذي يصِل السبابَة بالكف، وتدور بقية الأصابع على الساعد حذو الأوتار بدون أن تلمسه من أسفل فتتعطل حركتها.
تمارين مقترحه للعزف على آلة العود
- التمرين الأول: ثبات آلة العود والتمييز بين الأوتار يحتوي هذا التمرين على أشكال موسيقية تنوعت بين السوداء (Noire) وذات السن(Croche)وذات السنين (croche Double)، بدون تحديد مقام، حيث جاءت جميع الدرجات الصوتية في التمرين على الأوتار المطلقة لآلة العود، مع مراعاة عدم استخدام اليد اليسرى مطلقاً اثناء العزف، مع التأكيد على ثبات الآلة والامساك بها بشكل سليم
- التمرين الثاني: تمارين مقام راست دو: يهدف التمرين إلى قراءة التدوين الموسيقي،و التعرف على مقام راست دو وعزفه. مسك الريشة بالشكل السليم. و استخدام الريشة المقلوبة (صدّ وردّ)
- التمرين الثالث: استخدام الريشة المقلوبة: يحتوي هذا التمرين على مقام راست دو صعوداً وهبوطاً باستخدام الشكلين ذات السن (Croche) وذات السنين (croche Double)، مع مراعاة التدرج في السرعة من البطيئ إلى السريع اثناء تدريسه للطالب.
- التمرين الرابع: ثبات الأصابع واستخدام الريشة: يحتوي هذا التمرين على شكل ذات السنين (croche Double)، ويقوم على استخدام بعض نغمات السلم الملون (Chromatic)، واستخدام جميع أصابع اليد اليسرى على وتر واحد في آلة العود وهو وتر (ري).
- التمرين الخامس: ثبات الأصابع على آلة العود: جاء هذا التمرين في مقام راست دو مستخدماً الشكلين ذات السن (Croche) وذات السنين (croche Double) ، موضحاً فيه العلامة (*) التي تعني تثبيت الأصبع في مكانه أثناء عزف النغمات التالية وحتى إنتهاء القوس.
- التمرين السادس: تمارين مقام (سلم) عجم دو: هذا التمرين في مقام عجم دو مستخدماً اشكالاً موسيقية مختلفة، يعزف الطالب المقام في مساحة صوتية تصل إلى ديوان ونصف (Half and Octave).
- التمرين السابع: الأصبع الرابع في اليد اليسرى (الخنصر): في هذا التمرين مقام عجم المصور على درجة دو، مستخدماً الشكلين ذات السن وذات السنين، مع التركيز على الجنس الثاني من ذات المقام.
- التمرين الثامن: تمرين إيقاعي: تمرين في مقام عجم المصور على درجة دو، مستخدماً الشكلين السوداء وذات السن، وتقوم فكرة هذا التمرين على استخدام إيقاع (ضرب) دويك، وهو من الايقاعات الشائعة الاستخدام في الموسيقا العربية، وحيث أن الضرب بريشة العود على الأوتار يعتبر إيقاعا
Tags
مقالات